fbpx

مكونات اللياقة البدنية (Fitness Components) رحلة نحو العافية والأداء الأمثل

بواسطة | مايو 30, 2022 | Movement Fundamentals - أساسيات الحركة | 0 تعليقات

اللياقة البدنية ليست مجرد هدف نابض بالحياة، بل هي رحلة مستمرة تتجدد مع كل نفس نأخذه، مسيرة لا تنتهي من التحسين والصيانة لأجسادنا التي تحملنا في رحلة الحياة. فكما تتغير الفصول، تتغير احتياجات أجسادنا وقدراتها، داعية إيانا للاستماع لها والعناية بها. في هذه الرحلة الشيقة، تبرز عدة محطات أساسية تشكل عناصر اللياقة البدنية، مقسمة إلى قسمين رئيسيين: مكونات متعلقة بالصحة (Health-related components) ومكونات متعلقة بالمهارة (Skill-related components)

1. مكونات متعلقة بالصحة (Health-related components) 

1. القوة العضلية القصوى (Maximum Strength)

وهي اقصى قوى يمكن للعضلة انتاجها نتيجة الانقباض. بينما قوة تحمل العضلة تقيس طول الفترة التي تستطيع فيها بذل قوة ضد مقاومة ثابتة.

2. تحمل العضلات (Muscular Endurance)

يشير إلى القدرة على استمرار الأداء لفترة طويلة دون إجهاد، كما في المشي، الرقص، الركض والمزيد.

3. لياقة القلب والأوعية الدموية (Cardiovascular Fitness

لابد ان تكون عضلة مضخة الدم الخاصة بنا قوية حتى تمد عضلاتنا بما يكفي من الأوكسوجين والغذاء.

4. المرونة (Flexibility)

ويمكن تقسيمها لمرونة ثابتة ومرونة متحركة. المرونة الثابتة تعنى القدرة على اخذ وضع بدنى معين عند اقصى مدى للمفصل والثبات عليه بينما المرونة المتحركة تعنى القدرة على أداء حركات على المدى الكامل للمفصل بشكل متكرر.
لا علاقة بين مستوى المرونة الثابتة والمتحركة فتحسن أحدهم لا يعنى بالضرورة تحسن الأخرى لكن يعتبر رفع مستوى المرونة الثابتة أساسا لرفع مستوى المرونة المتحركة. في الحركات اليومية العادية نستخدم جزء قليل من المدى الحركي للمفصل فلا نساهم في زيادة مرونته. ضيق مستوى العمل على المفاصل (نقص المرونة) يؤدى الى عدم القدرة على اظهار القوة والسرعة لدى الرياضي لذلك المرونة شيء أساسي لكل رياضي

5. تركيب الجسم (Body Composition)

يحتوي جسمنا على عضلات ودهون ولكل منهم نسبة مثالية من وزن الجسم لذلك يجب الوصول لهذه النسبة او الاقتراب منها ليمتلك الشخص لياقة بدنية. ويتم تحديد نسبة العضلات والدهون المثالية خصيصا لكل شخص وليس من الجيد ان تقل الدهون عن النسبة المسوح بها على عكس ظن اغلب الناس.

2. مكونات متعلقة بالمهارة (Skill-related components)

1. القوة المميزة بالسرعة (Power)

هذا النوع من القوة يساعد على الأداء السريع والقوي، مثل قلب طبق المقلوبة بمهارة

2. السرعة (Speed)

ويمكن تقسيمها لسرعة انتقال وسرعة حركية والسرعة الحركية هي سرعة تكرار حركة وحيدة كما في الغطس وسرعة الاستجابة مثل سرعة البدء عند صفير الحكم في سباقات الجري
السرعة هي الأساس في سباقات جرى ال 100 متر ولها دور مهم في سباقات جرى ال 1500 متر، ولكن في سباقات ال 5000 متر يصبح التحمل هو الأساس. لذلك لابد ان يحصل العداء على تمارين لياقة مناسبة لمسافة سباقه.

3. التوافق (Co-ordination)

اللاعب الذي يمتلك توافق جيد هو اللاعب القادر على أداء المهارات بصورة جيدة وبسرعة.

4. الرشاقة (Agility)

وهي القدرة على تحريك الجسد بسرعة وبسهولة وهو مهارة مكتسبة مع الوقت ولكنها تحتاج لصحة جيدة ليمكن اكتسابها.

5. التوازن (Balance)

يحتاج الجسد عضلات قوية ومرنة للحفاظ على التوازن لكن الأساس في التوازن هو دماغ

مُدربة لعمل حركات وانقباضات سريعة تحافظ على التوازن.

6. سرعة رد الفعل (Reaction Time)

من المهم في القيادة أو اللعب. رد الفعل من الممكن تدريبه ليكون أكثر حاداً ليخدم بظروف الحياة الغير متوقعة

ختامًا (In Conclusion)

مكونات اللياقة البدنية (Fitness Components) هي أساس بناء جسم قوي ومرن ومتوازن. من خلال فهم وتطبيق هذه المكونات، نستطيع تعزيز جودة حياتنا وتحسين أدائنا اليومي. سواء كنت تحمل الأولاد، تجري في الحديقة أو حتى تقلب طبقًا في المطبخ فإن لياقتك البدنية هي المفتاح لأداء كل هذه المهام بسلاسة وفعالية.

 بمختبرات القرد الداخلي نركز عجميع مركبات اللياقة البدنية وتكوين وعي باستراتجية طويلة الأمد لتحسين جودة حياتنا, لأنه جسمك برافقك طول حياتك. إنضم الينا اليوم للعمل على تطوير جميع هذه المركبات مع بيئة داعمة بقبيلة القرد الداخلي الحصرية.

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *